مافي امل
,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
ونرجوا انت تشرفنا بانضمامــ:ك
مافي امل
,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
ونرجوا انت تشرفنا بانضمامــ:ك
مافي امل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتااااااوي مهمههه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امــــ فيك وت
عضـ،و غنـ/ـي عن التـعريف
عضـ،و غنـ/ـي عن التـعريف
امــــ فيك وت


<ألجنـس> : انثى عـ،دد آلمـٍساهمآآآتّ : 205
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 27
الموقع : مو لازم تعرفون

فتااااااوي مهمههه Empty
مُساهمةموضوع: فتااااااوي مهمههه   فتااااااوي مهمههه Icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 9:15 pm

العنوان الإكثار من الحلف
الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فإذا كان هذا الحلف يأتي على لسانك من غير قصد فهو من لغو اليمين، وليس فيها كفارة، أما إن كنت تقصدين اليمين فعلاً، وهو على مستقبل ولم يحصل ففيه كفارة يمين، لكن يظهر من السؤال أنه من لغو اليمين، وهو كثير عند الأمهات.
وعلى كل حال يجب أن تبتعدي عن عادة الحلف والإكثار منه، كما قال -تعالى-: "ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم..." [البقرة:224]. والله الموفق.



العنوان يمين الغضبان



الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أولاً: أنصح السائلة بأن تتقي الله، وتجتنب كثرة الحلف؛ لأن الله تعالى يقول: "ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم". ويقول "واحفظوا أيمانكم"، وقال صلى الله عليه وسلم "إياكم وكثرة الحلف في البيع فإنه ينفق ثم يمحق". قال العلماء: وخص البيع بالذكر دون غيره لكثرة الحلف فيه، والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
ثانياً: إذا كانت اليمين منعقدة على شيء معيَّن ثم أرادت غيره ولم توفِّ بيمينها فهذا حنث، وعليها أن تكفِّر عن يمينها، والكفارة مذكورة في القرآن يقول الله تعالى: "فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام". [المائدة:89].
ولا تنتقل إلى الصيام حتى تعجز عن الإطعام أو الكسوة أو العتق، بمعنى ألا تجد ثمنها، والإطعام لعشرة مساكين لكل مسكين نصف صاع من بر أو شعير أو أرز، ومقداره كيلو ونصف، فيكون الجميع خمسة عشر كيلو.
أما إذا كانت اليمين لغواً أي غير مقصودة تجري على اللسان بدون قصد قلبي فلا حنث فيها ولا كفارة، سواء في رضاها أو في غضبها لأن الله يقول: "لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم" الآية. مع ملاحظة ما ذكرته في صدر الجواب بوجوب المحافظة على اليمين تعظيماً لله جلا وعلا. والله أعلم.




العنوان وعدٌ وليس بنذر
المجيب العلامة/ عبد الرحمن بن عبدالله العجلان


الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فقولها هذا ليس بنذر، وإنما هو وعد حسن، فيحسن لها أن تفي به، وأما من حيث الوجوب فلا يظهر الوجوب؛ لأنها علقت ذلك بمشيئة الله –تعالى- فقالت: "إن شاء الله إذا نجَّاه الله منها، فسوف أصوم كل اثنين وخميس" وهذا اللفظ ليس بنذر، فلا يجب فيه شيء، وأمّا إذا نذر المسلم نذراً، وعجز عن الوفاء به، فكفارته كفارة يمين، لما روى عقبة بن عامر قال: نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله حافية، فأمرتني أن أستفتي لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتيته فقال: "لتمش ولتركب" متفق عليه. أخرجه البخاري (1866)، ومسلم (1644)، ولأبي داود: "ولتكفّر عن يمينها". (3295)، وللترمذي: "ولتصم ثلاثة أيام" (1544).
وقال ابن عباس –رضي الله عنهما-: "من نذر نذراً لم يسمه فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذراً في معصية فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذراً لا يطيقه فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذراً يطيقه فليف الله بما نذر" رواه أبو داود (3322).



العنوان الحلف بـ(عليَّ الحرام)
المجيب فيصل بن أنور مولوي



الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
1- ليس هناك فرق بين أن تقول (عليَّ الطلاق) أو (عليَّ الحرام)، فلفظ عليّ الحرام يعتبره كثير من الفقهاء من ألفاظ الطلاق الصريحة، بناءً على العرف المنتشر بين الناس.
2- إنّ ظروف هذا الحلف، وهي حدوث المشادة بينك وبين أهل زوجتك، والتي أدّت إلى نرفزة شديدة لم تعد تدري معها ماذا تقول، بدليل أنّك تتذكّر أنّك قلت لزوجتك: (عليَّ الطلاق بالثلاثة)، بينما تقول أخت زوجتك وأخوها اللذان كانا حاضرين وقت المشادة: إنّك قلت لزوجتك: (عليَّ الحرام)، هذه الظروف ترجح أنّك لم تكن تنوي الطلاق، بل كنت تنوي الحلف فقط، وبما أنّك لا تؤكّد أن نيتك الطلاق، فإنّه يمكن اعتبار أنّ نيتك كانت حلف اليمين لا أكثر، بناءً على ظروف الحادثة.
3- إنّني أفتي برأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في هذه المسألة، فيكون ما وقع منك يميناً، ويكون الحنث به ودفع الكفارة أفضل حرصاً على التواصل مع أهل زوجتك، ولحديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها فليأت الذي هو خير وليكفّر عن يمينه" رواه مسلم، وبالتالي لا يترتب وقوع الطلاق منك لا واحدة ولا ثلاثاً. لكن عليك الانتباه، وأن لا تعود لمثل هذا الحلف الذي يعتبر عند جمهور الفقهاء من أنواع الطلاق المعلّق، ويقع طلقة واحدة عند الحنث به.
فالطلاق شرّعه الله لنا كعلاج للمشكلات الزوجية عندما لا تنفع العلاجات الأخرى، ولم يشرّعه لنا للتنفيس عن غضب لا علاقة للزوجة به، ولا للضغط على أحد من الناس من أجل القيام بعمل ما أو عدم القيام به، وهو أبغض الحلال عند الله إذا كان له سبب، فكيف إذا لم يكن له سبب؟
4- وكفارة اليمين كما هو معروف (إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم)، ويمكن أن تدفع قيمة الطعام نقداً عند الأحناف؛ فذلك أنفع للفقير، فإن لم يكن عندك من المال ما تستطيع به ذلك فالكفارة عليك (صيام ثلاثة أيام)، ولا يشترط أن تكون متتابعة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



العنوان حرَّم على زوجته فعل شيء ففعلته!
المجيب د. عبد الله برجس الدوسري

السؤال

إذا حرَّم الرجل على زوجته فعل شيء وفعلته فماذا عليها؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فالواجب على المرأة أن تطيع زوجها في غير معصية الله، فإذا نهاها أو حلف عليها فواجبها الطاعة، وإن خالفت فهي عاصية عليها أن تستغفر الله وتستبيح زوجها، وأما الكفارة فليست عليها هي، وإنما على الزوج إذا علم، وأما إذا لم يعلم فليس عليه شيء.
وكفارة الحلف بالحرام إن كان يقصد إيقاع الطلاق فيعتبر ويحسب عليه طلقة، وإن كان قصده حث المرأة أو منعها من فعل شيء فهذا كفارته كفارة يمين. كما ينبغي له أن يجتنب الحلف بالحرام أو الطلاق، ويحلف إذا حلف بالله. والله أعلم.





حلا
عضو فعال



عدد الرسائل: 179
العمر: 23
تاريخ التسجيل: 13/01/2009

موضوع: رد: فتاوي الحلف و اليمين الإثنين فبراير 09, 2009 11:07 am

--------------------------------------------------------------------------------

اشكرك على هذا الموضوع المفيد لنا جميعاً



فتاوي الحلف و اليمين





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امــــ فيك وت
عضـ،و غنـ/ـي عن التـعريف
عضـ،و غنـ/ـي عن التـعريف
امــــ فيك وت


<ألجنـس> : انثى عـ،دد آلمـٍساهمآآآتّ : 205
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
العمر : 27
الموقع : مو لازم تعرفون

فتااااااوي مهمههه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتااااااوي مهمههه   فتااااااوي مهمههه Icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 9:16 pm

اتمنى استفدتم ردودكم تسعدني Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جـjـوجـjـو
عضـ،و غنـ/ـي عن التـعريف
عضـ،و غنـ/ـي عن التـعريف
جـjـوجـjـو


<ألجنـس> : انثى عـ،دد آلمـٍساهمآآآتّ : 356
تاريخ التسجيل : 11/04/2011
العمر : 28
الموقع : فـ البيت

فتااااااوي مهمههه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتااااااوي مهمههه   فتااااااوي مهمههه Icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 6:12 am

مرره مشكوره مره استفدت Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتااااااوي مهمههه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مافي امل :: || الاقسام العامه || :: ▪« ♣القسم الاسلامي| Islam Way • ]≈●-
انتقل الى: